أسماء البدو
و
أسماء قبائل البدو
***********
شهرزاد
ماشاء الله عليك يعني لك ثلاثين سنة
عن عنيزة ؟؟؟ترى طلع اسماء حلوة للبنات والعيال غير ذيك
اشكرجهودك وحرصك وعبقريتك اما ابوبسام والله صورته تجيب العافية مبتسم وفرفوش وتعرف
الكاتب له اساليب منوعه مش بس الجدية كل مرة لازم يدخل من هنا وهنا شكرا [ شكل لي رقعة ]
اشكرجهودك وحرصك وعبقريتك اما ابوبسام والله صورته تجيب العافية مبتسم وفرفوش وتعرف
الكاتب له اساليب منوعه مش بس الجدية كل مرة لازم يدخل من هنا وهنا شكرا [ شكل لي رقعة ]
غــــروب
مجهود كبير جدآ منك أخي الشربيني
وموضوع مفيد يعطيك ألف عافية
وموضوع مفيد يعطيك ألف عافية
على الشربينى
كنت
أتمنى أن تظهر الدراسة أسماء حلوة للبنات والصبيان كما جاء بتمنيات الأخت / شهر
زاد وكنت أتمنى أن تشمل عينة الأسماء التى لدى على دائرة أوسع من الأسماء ما بين
رجال ونساء وشيوخ وشباب وأطفال حتى تكون دراسة شاملة لجميع الفئات من البشر سواء
بدو أم حضر ـــ ولكنها دراسة جزئية غير شاملة و على قدر الأسماء المتوافرة لدى فقط
ــــ وبالتالى فإن نتائج هذه الدراسة نتائج نسبية . أى أن هناك أسماء آخرى بعنيزة
وقراها لم ترد فى هذه الدراسة سواء من أسماء البشر أم من أسماء العائلات .
ويكفينى أنها محاولة منى فى حدود ما لدى من بيانات لإستخراج بعض البيانات الإحصائية عن الأسماء تغطى جزء من الصورة الكاملة والتى أتمنى كما نوهت آنفا أن يتولى بعض شباب عنيزة الناهض المستنير بما يتوافر فى الوقت الحالى من إمكانت تكنولوجية متقدمة عمل دراسة شاملة عن الأسماء بشكل حصرى دقيق وموثق سواء كان ذلك يتم بطريقة تطوعية أم بطريقة رسمية بمعرفة إحدى الجهات التى تتوافر لها البيانات اللازمة للدراسة .
وشكرا للجميع على مشاركتهم وتشجيعهم .
ويكفينى أنها محاولة منى فى حدود ما لدى من بيانات لإستخراج بعض البيانات الإحصائية عن الأسماء تغطى جزء من الصورة الكاملة والتى أتمنى كما نوهت آنفا أن يتولى بعض شباب عنيزة الناهض المستنير بما يتوافر فى الوقت الحالى من إمكانت تكنولوجية متقدمة عمل دراسة شاملة عن الأسماء بشكل حصرى دقيق وموثق سواء كان ذلك يتم بطريقة تطوعية أم بطريقة رسمية بمعرفة إحدى الجهات التى تتوافر لها البيانات اللازمة للدراسة .
وشكرا للجميع على مشاركتهم وتشجيعهم .
=======================
الجزء الأول من الدراسة كان عن الأسماء بمدينة عنيزة وقراها
من غير البدو .
الجزء الثانى كان عن أسماء العائلات بعنيزة وقراها من غير البدو .
الجزء الثالث من الدراسة عن أسماء عائلات البدو بعنيزة وقراها وتنحصر فى عدد ( 4 ) قبائل :
الجزء الثانى كان عن أسماء العائلات بعنيزة وقراها من غير البدو .
الجزء الثالث من الدراسة عن أسماء عائلات البدو بعنيزة وقراها وتنحصر فى عدد ( 4 ) قبائل :
[[ الجزء الثالث ]]
قبيلة المطيرى ويمثل أفرادها نسبة 74.29 % من عدد البدو طبقا
لعينة الدراسة .
. قبيلة العتيبى ويمثل أفرادها نسبة 14.29 % من عدد البدو طبقا
لعينة الدراسة
قبيلة الحربى ويمثل أفرادها نسبة 9.64 % من عدد البدو طبقا لعينة
الدراسة .
. قبيلة الشمرى ويمثل افرادها نسبة 1.79 % من عدد البدو طبقا
لعينة الدراسة
وهم منتشرين بأرجاء المنطقة سنوضح فى جزء تال من الدراسة
أسماء القرى المتواجد بها أفراد كل قبيلة إن شاء الله
كما أن الجزء التالى من الدراسة [ الجزء الرابع ] سيكون عن أسماء البشر من البدو .
كما أن الجزء التالى من الدراسة [ الجزء الرابع ] سيكون عن أسماء البشر من البدو .
[[ الجزء الرابع ]]
*****************
على الشربينى
شكرا
للأخ / محمد التميمى الذى أرشدنى لكيفية إرفاق الصور بالملف موضوع العرض .
وتحية منى له ولجميع من يتابعنا فى هذه الدراسة أحييكم وأهديكم صورة جميلة لأزهار الرمان ــ وهى بالمناسة لموضوعنا عن عنيزة ــــ مصورة من مزرعة "" الغزيلية "" بجنوب عنيزة بطريق المذنب .
ولكم منى جميعا التحية .
وتحية منى له ولجميع من يتابعنا فى هذه الدراسة أحييكم وأهديكم صورة جميلة لأزهار الرمان ــ وهى بالمناسة لموضوعنا عن عنيزة ــــ مصورة من مزرعة "" الغزيلية "" بجنوب عنيزة بطريق المذنب .
ولكم منى جميعا التحية .
***********************
مجهود
قيم ومتعوب عليه أخوي علي
لكن دورت اسم العائلة ياخوي علي ومالقيته لا بالترتيب الهجائي ولا بغيره ودرت على كل الاسماء
ترانا بالتاريخ وبالواقع موجودين بعنيزة الله يحييك حياة طيبه ويبارك فيك
كوده ان شاء الله بالاصدار القادم ماتنسونه تراي أزعل إن مالقيته مستقبلاً
وعلى فكره فيه عوايل واجد منسية إن كان هذي تخص عنيزة وقارنها بقائمة قتلى المليدا وبدليل الهاتف
لكن دورت اسم العائلة ياخوي علي ومالقيته لا بالترتيب الهجائي ولا بغيره ودرت على كل الاسماء
ترانا بالتاريخ وبالواقع موجودين بعنيزة الله يحييك حياة طيبه ويبارك فيك
كوده ان شاء الله بالاصدار القادم ماتنسونه تراي أزعل إن مالقيته مستقبلاً
وعلى فكره فيه عوايل واجد منسية إن كان هذي تخص عنيزة وقارنها بقائمة قتلى المليدا وبدليل الهاتف
على الشربينى
الأخ / أحمد الجمعى
كان بودى وخاطرى أن تشمل هذه الدراسة جميع عائلات منطقة عنيزة وضواحيها لتكون سجلا شاملا ولكن ما يحكم حدود هذه الدراسة هو أن الأسماء الواردة بها لأشخاص وعائلات هم من كان لهم تعامل مع الجهة التى كنت أعمل بها ووردت لهم معاملات لدى وأنا أعمل فى تلك الجهة ومن ثم فإن الأشخاص والعائلات التى لم يكن لها تعملات مع جهة عملى فإنها لم تصل لعلمى ولم أدونها وبالتالى لن يرد لها بيان فى هذه الدراسة ـــــ علما أيضا بأن بيانات هذه الدراسة كانت مدونة فى الفترة ما بين سنة 1395 و 1399 هجرية أى منذ حوالى ثلاثين سنة ومن ثم وللأمانة العلمية فى الدراسة لا أستطيع أن أغير أو أضيف إليها أى إسم ــ وأسرتك وباقى الأسر التى لم يرد ذكرها فى هذه الدراسة موجودة ولا يستطيع أحد أن ينكر وجودها ومعظمها عائلات كبيرة من مؤسسى عنيزة ولكن للأسف لم يصادفنى الحظ ولم أدونها لدى لعدم وجود طلبات لها بجهة عملى فى المدة التى مكثت بها بعنيزة ــــــ وأرجو حينما يتم عمل دراسة فى الوقت الحالى أن تشمل جميع العائلات بعنيزة وضواحيها وأن يكون إسم عائلتك فى مقدمة هذه العائلات ـــــ وشكرا على مشاركنك معنا يأخ / أحمد .
كان بودى وخاطرى أن تشمل هذه الدراسة جميع عائلات منطقة عنيزة وضواحيها لتكون سجلا شاملا ولكن ما يحكم حدود هذه الدراسة هو أن الأسماء الواردة بها لأشخاص وعائلات هم من كان لهم تعامل مع الجهة التى كنت أعمل بها ووردت لهم معاملات لدى وأنا أعمل فى تلك الجهة ومن ثم فإن الأشخاص والعائلات التى لم يكن لها تعملات مع جهة عملى فإنها لم تصل لعلمى ولم أدونها وبالتالى لن يرد لها بيان فى هذه الدراسة ـــــ علما أيضا بأن بيانات هذه الدراسة كانت مدونة فى الفترة ما بين سنة 1395 و 1399 هجرية أى منذ حوالى ثلاثين سنة ومن ثم وللأمانة العلمية فى الدراسة لا أستطيع أن أغير أو أضيف إليها أى إسم ــ وأسرتك وباقى الأسر التى لم يرد ذكرها فى هذه الدراسة موجودة ولا يستطيع أحد أن ينكر وجودها ومعظمها عائلات كبيرة من مؤسسى عنيزة ولكن للأسف لم يصادفنى الحظ ولم أدونها لدى لعدم وجود طلبات لها بجهة عملى فى المدة التى مكثت بها بعنيزة ــــــ وأرجو حينما يتم عمل دراسة فى الوقت الحالى أن تشمل جميع العائلات بعنيزة وضواحيها وأن يكون إسم عائلتك فى مقدمة هذه العائلات ـــــ وشكرا على مشاركنك معنا يأخ / أحمد .
***********************
1.
03-11-07 09:37 PM#22
03-11-07 09:37 PM#22
الشربني
الفـ شكر
مجهود رائع تشكر عليه
الفـ شكر
مجهود رائع تشكر عليه
خلصو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
احس باقي كثير
احس باقي كثير
على الشربينى
إستفسار
الأخت / فجر عن ما تبقى من الأسماء له وجاهته ـــ فرغم أن عينة الأسماء محل
الدراسة الموجودة لدى يمثل البدو نسبة 38.73 % منها فقط ويمثل غير البدو نسبة
61.27 % منها ـــ إلا أن أسماء غير البدو كانت ( 89 ) إسم فقط بينما أسماء البدو
قد بلغت ( 275 ) إسم وذلك بسبب أن أسماء البدو كثير منها متفرد ( أى غير مكرر )
فمن جملة أسماء البدو البالغ عددها ( 275 ) إسم يوجد عدد ( 183 ) إسم منها متفرد (
أى غير مكرر ) ولم يسمى به سوى شخص واحد فقط ـــ أى أن نسبة الأسماء الغير مكررة
من البدو ( وهى 183 إسم ) تبلغ نسبتها 66.55 % من جملة أسمائهم البالغ عددها ( 275
) إسم
وتلك المعلومة هى أحد النتائج الهامة لهذه الدراسة التحليلية التى نحن بصددها .
وتلك المعلومة هى أحد النتائج الهامة لهذه الدراسة التحليلية التى نحن بصددها .
********************
على الشربينى
لقد
آن الأوان لكى نكسر حدة الأرقام والبيانات حتى لا يصيب السأم السادة المتابعين
للدراسة من الأعضاء والزوار ـ والتى يتضح من البيانات الجميلة التى أعدها موقع
عنيزة على الإنترنت ويشكر القائمين على العمل بالموقع على إعداد خدمة الإحصائيات
بعدد من شاهدوا الدراسة والذين تعدى عددهم حاليا (1000 ) مشاهد منهم عدد ( 150 )
من الأعضاء .
فقد آن الأوان لإضافة بعض الصور لهذه الدراسة لإدخال بعض التغيير والبهجة على المتابع .
وبما أننا نتناول فى هذا الجزء بيانات عن أسماء البدو بالمنطقة ـــ فسنلمس فى الأربع صور التالية مظاهر الكرم البدوى لبدو منطقة عنيزة عند تقديمهم التحية للزائرين لهم فى البادية .
وتظهر الصورتين الأوليين قيام المضيف بنفسه وأمام الضيوف بإعداد القهوة العربية بأن يقوم أولا بتحميص البن الأخضر على النار تحميصا خفيفا ثم طحنه بالمطحنة بنفسه ثم وضعه مع الهيل ( الحبهان ) فى الدلة فوق النار حتى ينضج تمهيدا لتقديمه للضيوف .
فقد آن الأوان لإضافة بعض الصور لهذه الدراسة لإدخال بعض التغيير والبهجة على المتابع .
وبما أننا نتناول فى هذا الجزء بيانات عن أسماء البدو بالمنطقة ـــ فسنلمس فى الأربع صور التالية مظاهر الكرم البدوى لبدو منطقة عنيزة عند تقديمهم التحية للزائرين لهم فى البادية .
وتظهر الصورتين الأوليين قيام المضيف بنفسه وأمام الضيوف بإعداد القهوة العربية بأن يقوم أولا بتحميص البن الأخضر على النار تحميصا خفيفا ثم طحنه بالمطحنة بنفسه ثم وضعه مع الهيل ( الحبهان ) فى الدلة فوق النار حتى ينضج تمهيدا لتقديمه للضيوف .
وفى الصورتين الثالثة والرابعة مضيف آخر يقوم بصب القهوة فى
الفناجين الخاصة بها وتقديمها للضيوف مع البلح أو التمر بعد أن يكونوا قد إحتسوا
أكواب الشاى أولا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق